الخميس، 6 يونيو 2013

الاسئله المتوقعه فى اللغه العربيه للثانويه العامه المرحله الثانيه 2013


الاسئله المتوقعه فى اللغه العربيه للثانويه العامه المرحله الثانيه 2013




الاسئله المتوقعه فى اللغه العربيه للثانويه العامه المرحله الثانيه 2013

مع تحيات اسرة مدونة على مزاجك ودعواتهم لكم بالنجاح


نموذج امتحان اللغة عربية للثانوية العامة الجزء الأول
امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة المرحلة الثانية
النموزج الأول
رب إني لما أنزلت إلى من خير فقير  القصص 24
أولاً : التعبير:
أكتب في موضوع واحد من الموضوعات الآتية :
التعبير الإبداعى :
1- الشباب سواعد الوطن ومستقبله أمامهم فرصة هائلة للنهوض بوطنهم .
اكتب عن الأنشطة التى يمكن أن تساعد الشباب على استثمار طاقتهم وأوقاتهم فى صالحهم وصالح وطنهم .
2- هناك صراع دائم عل مر التاريخ بين حماة الحق ودعاة الشر .
ماذا ينبغي على حماة الحق أن يفعلوا كي يوقفوا زحف الشر ؟
3- يعيش الإنسان في مجتمعه محاطاً ببعض القيم والسلوكيات التي يرى أنها ترفع المجتمع إلى الأمام ومحاطاً ببعض القيم والسلوكيات التي تجذب المجتمع إلى الوراء .
اكتب عن القيم والسلوكيات الإيجابية التي تدفع المجتمع إلى الأمام.
التعبير الوظيفي:
لخص الفقرة التالية فيما لا يزيد عن سطرين ’ مع مراعاة علامات الترقيم :
(( استقر فى بعض الأذهان أن مسئولية نهضة الوطن تقع على الحكومة فقط وأن المطالب الشرعية التى ينادى بها البعض هى أمر من أوامر لابد وأن تنفذ وكأن القائمين على الأمر فى أيديهم عصا سحرية قادرة على تغير الواقع وحل كل المشكلات المستعصية المتراكمة من سنوات طويلة ونقول ياسادة غن المسؤلية علينا جميعا حكاما ومحكومين فى أن تكون بحق " يد واحدة " فالجميع مسؤل أمام الله والتاريخ عن استقرار ونهضة هذا الوطن )).
أ‌- المجموعة الأولى من كتاب الأيام" لطه حسين ":
" كان صاحبنا إذا بلغ أعلى السلم استقبل الهواء الطلق بوجهه ودعاه صوت الببغاء إلى أن ينحرف نحو اليمين فيفعل ويمضى فى طريقه ضيعة ’فبمر أمام بنين يسكنهما رجلان من قارس :أحد
هما لايزال شابا والآخر تقدمت به السن "
1- هات في جملتين من تعبيرك : مرادف "بلغ" ومضاد:"ينحرف"
بلغ : وصل وانتهى إلى غايته .
مضاد : ينحرف: يتوقف.
2- لماذا لم يخطر ببال الصبي أن يحصى درج السلم الذى يصعده بالرغم من رغبته الدائمة في ذلك ؟
لأنه كان يكره هذا المنزل .
3- علام يدل تأثر الصبي بحال الببغاء التي سجنها صاحبها الفارسى فى هذا القفص ؟
للتشابه بينهما فكلاهما سجين .
4- عقد الصبى مقارنة بين مجلسه فى الغرفة ومجلس أخيه ونسمات الفجر وقبولات امه وبين الأصوات وقت الفجر ووقت الظهر ؟
المقارنة بين المجلسين لبيان تميز مجلس أخيه عن مجلسه .
ونسمات الفجر كانت تذكره بقبلات أمه الرقيقة الحانية .
والأصوات خافته بعد الفجر والضجيج وقت الظهيرة
" وكان نبأ الجامعة هذا إيذانا للفتى بأن غمته تلك توشك أن تكشف بأن غمته تلك توشك أن تنجلى فقد يتاح له أن يسمع غير ماتعود أن يبدئ فيه ويعيد من علمه ذاك الممل .وفى الجامعة لم ينسى الفتى طائفة من هؤلاء الأساتذة كان لهم فى حياته أبعد الأثر وأعمقه لأنهم جددوا علمه بالحياة وأتاحوا لشخصيته المصرية العربية أن تقوى وتثبت أمام هذا العلم الكثير الذى كان يأتى به المستشرقون "
1- بفهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:
ضع مرادف " تنجلى" ومضاد" تثبت" فى جملتين مفيدتين.
1- تنجلى : تنكشف
مضاد تثبت : تذوب وتنمحى .
2- وازن الفتى بين التدريس فى الجامع والجامعة . وضح ذلك .
3- - في الجامع يبدأ بحمد الله والثناء عليه والصلاة والسلام على رسوله أما الجامعة فيبدأ بالسلام والشيخ يقرأن من كتاب والأستاذ في الجامعة يقرأ من عند نفسه . كيف تحولت الجامعة فى حياة الفتى من وسيلة إلى غاية؟
لأنها طريقة إلى البعثة إلى فرنسا .
4- ما العقبات التى اعترضت طريق الفتى للفوز بالسفر إلى فرنسا وكيف تغلب عليها ؟
المال – العمر – الثانوية .
"وقال سكرتير الجامعة لصاحبنا ذات مساء " إن المجلس مزمع أن يقبل استقالتك وأن يطالبك بأن ترد على الجامعة ما أنفقت عليك في أثناء إقامتك فى فرنسا وسمع صاحبنا ذلك فضاق به واكتأب له وراح إلى أهله محزونا كاسف البال "
1- اختر مابين القواس أدق الإجابات فيما يلي:
- مرادف " مزمع" [ مجمع – يمضى – مسرع ]
مُجمع
- مضاد " كاسف " [ مسرور – مطمئن – هادئ ]
مسرور
2- لماذا تعقدت الأمور بين الكاتب والجامعة ؟
بسبب رغبته في تحمل الجامعة الإنفاق على مرافق له .
3- كيف هونت زوجة طه حسين عليه الأمر ويسرت عليه العسير ؟
عندما طالبته بالاعتذار إلى مجلس الجامعة وسحب الاستقالة
4- صف لقاء " طه حسين " بالسلطان المرة الثانية ؟ موضحا تعليق ثروت باشا على طريقة شرح الدرس الجغرافي.
قابل الكاتب السلطان للمرة الثانية وأهداه أول كتاب ألفه .وتذكر قصته مع السلطان عندما كان رئيساً للجامعة ورفض أن يحضر مؤتمرا للعميان . أما ثروت باشا فقد أثنى كثيرا على طريقة شرح درس الجغرافيا .
" لقد احس فى نفسه شيئا من الندم على أنه لم يختر لرسالته موضوعا فى التاريخ العربى الذى يحسنه والذى لايكلفه قراءة فى اللاتينية ولا فيما يشبه اللاتينية ولكنه ورط نفسه فى هذا الموضوع وليس له بد من أن ينفذ من مشكلاته مهما يكلفه ذلك من جهد وعناء "
1- هات فى جملتين من تعبيرك مرادف " الندم" وجمع " جهد "
مرادف " الندم" اللوم وتأنيب النفس
وجمع " جهد " : جهود .
2- لماذا أحس الفتى بالورطة في موضع رسالته؟
لأنه لا يحسن للاتينية ولم يكن له به صلة من قبل .
3- " كتب الفتى إلى الجامعة يستعينها فى شراء كتب رسالته".
- لماذا لم يستعرها من مكتبة الجامعة؟
لم يستعرها من الجامعة لكثرة حاجة الطلاب إليها .
رفضت الجامعة المصرية شراء الكتب ثم وافقت...فما السببفى الحالتين؟ السبب هو ان ينتفع بها ثم تكون ملكاً للجامعة ترد إليها بعد رجوعه إلى مصر .
ب‌- المجموعة الثانية من كتاب "القراءة ذى الموضوعات المتعددة ":
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
3-من موضوع " قيم انسانية " :
(( ودائماً يلفت الذكرالحكيم إلى سمو الإنسان ، وأنه يَفْضُل سائر المخلوقات ، فقد خُلق فى ( أحسن تقويم ) ، وسُِِوّى ، وعُِدّل ، ورُِكّبَ فى أروع صورة ، وَوُهِب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر فى الطبيعة إلى خدمته )) .
i. تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلى :
- مفرد "الخواصَ" : ( خصيصة – خاصية – اختصاص – خاص )
الإجابة: مفرد "الخواص" : خاص .
- مرادف "سمو" : ( عُلًو – قوة – فوق – شدة )
الإجابة: مرادف "سمو" : علو .
-"أروع صورة" علاقتها بما قبلها : ( توكيد – تعليل – نتيجة – تفسير )
الإجابة: "أروع صورة" علاقتها بما قبلها : توكيد .
(ب)فَضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات . فما مظاهر هذا التفضيل ؟
الإجابة: فَضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات ، ومظاهر التفضيل : لقد كرم الله الإنسان فى القرآن الكريم "ولقد كرَّمنا بنى آدم ..." .
وذكر القرآن فى غير موضع أن الإنسان خليفة الله فى أرضه ، فقد خُلق فى أحسن تقويم ، وسوى وعدل وركب فى أروع صورة ، وأخضع كل ما فى الوجود لسيطرته .
(ج) الإسلام دين سلام للبشرية ، فما الأسس التى وضعها لتحقيق ذلك ؟
الإجابة: الإسلام دين سلام للبشرية ، يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة ، سلماً وحرباً ، فقد أوجب الرسول "صلى الله عليه وسلم " على المسلمين فى حروبهم أن لا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا أمرأة ، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية فى ممارسة عبادتهم ، ومضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به فى معاملة أهل الذمة ، معاملة تقوم على البر بهم والعطف عليهم .
من موضوع (القدس مدينة عربية أسلامية).
-(( ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة فى إدارتها طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين ، ووفدت القبائل العربيسة إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس ، وأصبح العنصر العربى الإسلامى – بمرور الوقت – العنصر الغالب فى القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية )) .
(أ)فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع :
- مرادف "وفدت" ، ومضاد "الغالب" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "وفدت" : جاءت .
*مضاد "الغالب" : القليل .
(ب)لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
الإجابة: تعد القدس مدينة عربية خالصة ، لأن العرب الكنعانيين أنشئوها منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها "أورسالم" أى مدينة السلام ، وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد ، وتفرع عنهم بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم .
- وفى العصر الإسلامى وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس قادماً من المدينة المنورة وقابل البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية ، وورد في هذا العهد "ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود" ، ثم زار الخليفة عمر كنيسة القيامة ، والصخرة المقدسة ، وأمر أن يقام فوقها مسجد ، فبناه المسلمون ، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة فى إدارتها طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين .
(ج)1- بِمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ؟
الإجابة: دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمنه ، واحترامه للديانات بأن الوجود الإسلامى فى القدس لم يؤد إلى توقف رحلات هؤلاء المسيحيين إلى الأرض المقدسة ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم الإسلامى لقرون طويلة ، حتى نهاية القرن الحادى عشر الميلادى .
2- لم اتجه صلاح الدين الأيوبى صوب عكا أولاً ، ولم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟
الإجابة: لم يتجه صلاح الدين الأيوبى إلى القدس أولاً ليستولى عليها استيلاء آمناً سهلاً واتجه إلى عكا ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التى تربطهم بالغرب الأوروبى .
ثالثا أدب والبلاغة
5-تاريخ الأدب :أجب عما يلى:
س1 –فى الأدب.
1- واءم تلاميذ البارودى بين اتجاهين ماهما ؟
الجمع بين التراث العربى القديم والاتصال بالثقافة الغربية
2- مطران خطوة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية؟
لأنه جمع بين التأثير القديم والدعوة إلى التجديد فكان الوزن الواحد القافية الواحدة والتأثر بالقدماء فى التعبير والتصوير وكان من الجديد الوحدة العضوية والتجربة الذاتية والإمتزاج بالطبيعة
3- لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية لروح العصر ؟ علل ذلك مبينا الفرق بينها وبين الرواية ؟
لأن القصةالقصيرة تعالج موقفاً واحداً بإيقاع سريع .
والفرق بين القصة القصيرة والرواية :
القصة القصيرة تعالج موقفاً واحداً وتتوغل فى أعماق النفس ولا تتعدد فيها الشخصيات .
أما الرواية : فهى تعالج قطاعاً طويلاً وتهتم بالزمن وتتعدد فيها الشخصيات .
البلاغة :
س1: فى البلاغة:
قال إيليا أبوماضى :
فقل للساخطين على الليالى .....ومن سكنوا على يأس وناموا
سينحسر الضباب على الروابى..... ويبدو الورد فيها الخزام
ويصفو جونا بعد انكدار.....ويسقى أرضنا المطر الرهام
ونرجع أمة ترجى وتخشى .....وإن كره الأعانف والطغام
1- فى الأبيات امتزج الفكر بالوجدان . وضح ذلك .
تسيطر على الشاعر فى الأبيات عاطفة التفاؤل والأمل فى عودة الأمة إلى القوة وتحقيق الخير العميم رغم أنف الأعداء
2- بين مقومات الموسيقا فى الأبيات.
الموسيقا الظاهرة : تتمثل فى الوزن والقافية والمحسنات البديعية .
الموسيقا الداخلية : صدق العاطفة وروعة التصوير والجرس الموسيقى الناتج من التناسق بين الألفاظ
3- استخرج صورة خيالية ومحسناً بديعياً وبين أثرهما .
-[ سينحسر الضباب على الروابى] كناية عن تحقق الأمال وانتهاء المعاناة . والمحسن البديعى ( الطباق بين [يصفو – انكدار ]
4- أيهما أدق ولماذا ؟ [ سينحسر الضباب ] [ سينحسر الليل ]
-[ سينحسر الضباب ]لأنه يكون ليلا ونهاراً.
س2: فى البلاغة:
قال الشاعر:
بلادي وأنت منار الهدى ###وأرض البطولات والمعجزات
بنوك على العهد عبر الزمان ###يصونون عهدك حتى الممات
مواكبهم للعلا ماضيات### ورايتهم للمنى خافقات
على العهد يا أرضنا الطاهرة ###على العهد للحظة الآخرة
1- ما أثر عاطفة الشاعر على الألفاظ والخيال؟
العاطفة هي حب الوطن وقد أثرت على الأبفاظ والخيال كالأتى :(أنت منار الهدى - مواكبهم للعلا - ياأرضنا الطاهرة )
2- إلى أي مدى تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
توافقت وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسى وجتءت الأفكار متسلسلة ومترابطة .
رابعا النصوص
أ-أجب عن السؤال التالى اجبارى:
7-من نص "نظرة" يوسف إدريس:
(( ولست أدرى ما دار فى رأسها ، فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحِمْل ،كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضـتها ، ثم مضت وهى تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذنى منه إلا كلمة ( ستِّى ) )) .
(أ‌) اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلى :
- معنى "تغمغم" :
( تهمس بصوت ضعيف – تهمس بصوت غير واضح – تهمس بصوت متقطع )
الإجابة: معنى "تغمغم" : تهمس بصوت غير واضح .
- جمع "الحِمْل" : ( الحوامل – المائل – الأحمال )
الإجابة: الأحمال .
- مضاد "حجبه" : ( عَرَضَه – أوضحه – كشفه )
الإجابة: كشفه .
(ب‌) كيف ارتبط عنوان "قصة نظرة" بما انتهت إليه أحداثها ؟
الإجابة: ارتبط عنوان القصة بما انتهت إليه أحداثها ، من حيث إن الطفلة الخادمة ألقت نظرة طويلة على الكرة والأطفال . إنهما يمثلان "الحلم" و "الأمل" ، فهى تحلم بأن تعيش هذه اللحظة التي يعيشها الأطفال الصغار ، وهى تتمنى لو أنها لعبت الكرة كما يلعبون . ولكنها ليست كالأطفال الذين خلعوا أحذيتهم بالإرادة ليلعبوا ، إنها حافية القدمين بالقوة ؛ لأن ظروفها الاجتماعية والاقتصادية تحول دون أن يكون لها حذاء . وهكذا ارتبط العنوان بالجو العام الذى تضفيه القصة .
(ج) اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات . اذكرها ، ووضِّح ما تدل عليه كلمة ( سِتِّى).
الإجابة: سمات هذه القصة القصيرة : التكثيف والتركيز والاقتصاد الواضح فى الوصف . عدم الثرثرة والاستطراد فى السرد .
واستخدام الكاتب كلمة "سِتِّى" لتدل على مدى "القهر" الذى تحياه الطفلة ، والظلم الاجتماعى الواقع عليها ومصدر هذا كله . لقد جاءت كلمة "سِتِّى" للنأكيد على أنها لا تملك التحكم فى مصيرها وحاضرها ، وأنها لم تقم برغبتها بتحمل كل هذا العبء ، وإنما هنالك "سِتِّى" .
ب-أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
-من نص "غربة وحنين" لأحمد شوقى :
وطنى لو شغلت بالخلد عنه نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
وهـفا بالـفـؤاد فى سلسبيـل ظمأ للسواد من (عين شمس)
شهد الله لم يغب عن جفونى شخصه ساعة ولم يخْلُ حِسّى
(أ‌) هات مرادف "الخلد" ، ومضاد "نازعتنى" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "الخلد" : الجنة . ؤ*مضاد "نازعتنى" : نهتنى.
(ب‌) كيف وظِّف الشاعر الألفاظ فى إظهار حبه الشديد لوطنه ؟
الإجابة: وظّف الشاعر الألفاظ فى إظهار حبه الشديد لوطنه ، فاختار الألفاظ الموحية التى بهذا الحب الشديد ، مثل كلمة (( وطنى )) التى توحى بالقرب والحب ، وكلمة (( الخُلد )) التى تعنى الجنة ، وما فيها من نعيم دائم ، وكلمة (( نازعتنى )) التى توحى بتفضيل الحياة المؤقتة فى ظل الوطن على الحياة الدائمة فى رحاب الجنة ، وكلمة ((سلسبيل)) التى توحى بأن عودنه إلى الوطن يروى ظمأه وشوقه الشديد لمن أحبهم فى حى ((عين شمس)) ، و ((شهد الله)) التى تؤكد صدق قوله : إن الوطن لم يغب شخصه عن عينه ساعة ، ولم يفترأ أبداً حبه له .
(ج) استخرج من الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، ثم اذكر أثرها فى المعنى .
الإجابة: فى قوله ((نازعتنى إليه فى الخلد نفسى)) صورة خيالية ، فقد شبه النفس بإنسان ، وحذف المشبه به ، وأتى بلازمة من لوازمه ( نازعتنى ) ومعناها ( دعتنى ) .
وأثرها فى المعنى : توضيح المعنوى بتشخيصه ، ليدل على قوة حبه لوطنه .
9-من نص " الشاعر وصور الكمال" ل ( عبد الرحمن شكرى ) :
فسـار يقفــو إثرها هائما والمهتدى بالوهم جم الضلال
وهم أن يمســكها جاهـدا بين ذراعيــه بأيــد عجـال
مازال يعـدو جهـده نحـوها حتى هوى من فوق تلك التلال
فرحمـة الله علـى شاعـر مـات قتيلا للأمانـى الطـوال
(أ‌) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ، أجب :
1- مرادف : "هم" : ( بدأ – درأ – ذرأ )
الإجابة: المرادف : بدأ .
2- مضاد : "هوى" : ( انتفع – امتقع – ارتفع )
الإجابة: المضاد : ارتفع .
(ب) يرى الشاعر أن الوصول إلى آماله بعيد المنال وتكتنفه الصعاب . فكيف عبر عن ذلك ؟
الإجابة: عبر الشاعر عن آماله بعيدة المنال ، فقال : إن الشاعر يتتبع أمانيه ، وهو عاشق لها ، مخدوع ، بعيد عن الحقيقة ، ويظن أنه أوشك أن يمسكها ويضمها إلى ذراعيه فى لهفة وعجلة ويواصل مسعاه خلفها ويستمر فى جريه نحوها مشغولاً بها حتى يقتله اليأس والفشل ، فيسقط فى تحقيق أمانيه المثالية العالية كمن يهوى من فوق المرتفعات ويترحم على الشاعر الذى راح ضحية تعلقه بآماله بعيدة المنال .
(ج) "مات قتيلاً للأمانى" : وضح هذه الصورة مبيناً نوعها وقيمتها الفنية
الإجابة: "مات قتيلاً للأمانى" صورة بيانية .نوعها : استعارة مكنية فقد شبه الأمانى بسلاح وحذفهوأتى بما يدل عليه قتيلاً ، وقيمتها الفنية : جسم الأمانى بشئ محسوس وتدل الصورة على الإصرار والتمسك بتحقيق الهدف .
(د) غلب الجانب الفكرى فى القصيدة . بين ذلك .
الإجابة: وضح الجانب الفكرى فى القصيدة ، وغلب الجانب الذهنى والعقلانى فى تقرير جانب التصميم لدى الشاعر فى تطلعه للأمانى ، وفى العبارات الذهية التقريرية ، مثل "وحدها فى الحسن حد الكمال ، ويحسب النجم قريب المنال ، والمهتدى بالوهم جم الضلال" .
خامسا النحو
10- اقراء الفقرة التالية بعنايةوافهمها فهما جيدا ’ ثم اجب عن الأسئلة التى بعدها:
" إن تنمية الدخل القومى تعنى دقة العمل وجودة الإنتاج بحيث تزيد الفائدة التى تعود من العمل فموظف الحكومة يستطيع أن يؤدى عملا أحسن فى تلك الساعات التى يقضيها كل يوم فى مكتبه والعامل فى المصنع يزيد إنتاجه اليومى دون أن يعمل ساعات إضافية فعلى العامليى جميعهم العمل بدقة وإتقان وتوفير كل ما يمكن توفيره من النفقات الإستهلاكية وزيادة الإنتاج وجودته لتنمية الدخل القومى ".
أ‌- أعرب ماتحته خط .
الإعراب :
فموظف: الفاء استئنافية موظف مبيدأ مرفوع .
أحسن : نعت منصوب .
العمل : مبتدأ مؤخر مرفوع .
الإستهلاكية : نعت مجرور .
ب‌- استخرج من الفقرة مايلى :
1- مصدراً مؤولاً وحوله إلى صريح فى جملته وبين موقعه الإعرابى .
2- خبراً لحرف ناسخ واذكر نوعه وإعرابه .
3- تابعاً وبين نوعه وإعرابه .
4- اسم مفعول لفعل غير ثلاثى .
- المصدر المؤول " أن يؤدى " فى محل نصب مفعول به .
" أن يعمل " فى محل جر مضاف إليه .
1- خبر الناسخ ( تعنى دقة العمل ) فى محل رفع خبر إن .
2- التابع : النعت ( أحسن – إضافة – الإستهلاكية – القومى )
البدل ( الساعات )
العطف (وجودة......).
3- اسم مفعول ( موظف ).
ج- يا صاعدا العلا لك منا كل التقدير وتوقير – ياصاعدا الجبل رفقاص بنفسك .بين نوع المنادى وأعربه .
ج- الأول : شبيه بالمضاف . الثانى : مضاف وكلاهما فى محل نصب
د- فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة " تنمية "؟
د- ( نمو).


Disqus for TH3 PROFessional

تابعنا عبر البريد